بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 يناير 2012

مستخلصات - رسائل جامعية - قسم اللغة العربية


الحمداني ، هاشمية حميد جعفر .

الشعر العراقي في القرن الخامس الهجري / اشراف سامي مكي .- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1987 .-  رسالة ماجستير .

المستخلص

تناول الباحث دراسة الشعر العراقي عبر  القرون وبالاخص شعر القرن الخامس الهجري ابتداء من سنة 400 هـالى 499هـ ودور الشعراء في هذا القرن ومنها رفض الخليفة العباسي الدخلاء والاعاجم واستخدام لمحاربهم شتى الوسائل حيث رفض الشعراء هجائهم ومدهم وبيان ما توصلت الية الحالة الثقافية من خلال كثرة المدارس واماكن الدرس كالمساجد والجوامع وهذة جاءت ردا على من يدعي الركود والضعف في هذة الناحية خلال هذا القرن كذلك تشجيع الخلفاء العباسيين . اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث هي :

اتصف الشعر في هذا القرن بالتجديد وخصوصا شعر الغزل وقلة هذا النوع من الشعر وكثرة شعر الزهد والتصرف والحكمة وكثرة شعر الشكوى وظهور التيار الديني ووجود عددا من المنظومات الشعرية والتعليمية وخاصة في الفقة وامتاز الشعر بالالتزام بقضايا الشعب والوطن وكشف النقاب عن حقيقة الشاعر ابن زريق البغداوي والذي كان بعض الباحثيين يشيرون لة انة شخصية وهمية .



حنان شهاب عبيد الساعدي 0

تاثير بعض المتغيرات في استرجاع الجمل / اشراف اروة محمد ربيع الخيري 0- بغداد: جامعة بغداد , 2009 0-257ص . - سالة  ماجستير0 لجنة المشرفة . خليل ابراهيم رسول ,محمود كاظم محمود ,انعام لفتة موسى , اروة محمد ربيع الخيري .



المستخلص

ان الاسترجاع كان يشير الى عملية تحديد مواقع المعلومات المراد استعادتها وتنظيمها في اداء الذاكرة فهو عملية القدرة على استعادة الخيرات التي سبق للفرد تعلمها وتعايشها ويسهل تذكر بعض المعلومات واسترجاعها نظرا لمستوى التنشيط العالي لها ان استرجاع الجمل يتمثل في الكيفية التي يتم من خلالها استرجاع الجمل المستهدفة 0 وتعد عملية استرجاع الجمل بالشكل الصحيح من خلال استعانة برموز استذكار بوصفها مساعدات للاسترجاع واداة للتعبير عن المفاهيم والموضوعات المختلفة في المجالات التربوية والاجتماعية ونقطة مفصلية في عمليات التواصل والتخاطب ونقل المعاني وتسهم دور واضح من خلال توظيفها في اختبارات التحصلية في الجمال التربوي ومناقشات ومحادثات لتسهيل حصول استرجاع المعلومات 0

نتائج البحث

1-      لاوجود لتاثير نوع البحث (رمز ذو صلة – رمز غير ذي صلة )

2-      وجود تاثير لنوع السياق (ضمن السياق – سياق مختلف )

3-      لاوجود لتاثير التفاعل بين نوع الرمز ونوع السياق في استرجاع الجمل

التوصيات

1-      تضمين المناهج الدراسية وسائل ايضاح للمفاهيم التجريدية ( المحسوسة) وربطها بامثلة مادية ملموسة لكي تنمي قدرة الطالب على استيعابها وفهمها واسترجاعها بشكل افضل عندما تقتضي الحاجة اليها 0

2-      محاولة الاستفادة من وسائل الاسترجاع المرمز في المجال التربوي عن طريق صياغة الاختبارات المهني لبعض المهن التي تتطلب استذكارا 0

الحياني، فاتن عبد الجبار جواد .

 الذاكرة نصاً في الشعر العراقي الحديث  / اشراف شجاع مسلم لعاني ._ بغداد : جامعة بغداد ، 2006 ._ 214 ص .- رسالة دكتورة. لجنة المناقشة. داود سلوم ، محمد صابر عبيد ، الطاف ياسين ، عبد الهادي خضير ، وليد النعاس ، شجاع مسلم العاني .



المستخلص

اعتمد البحث خطة سعت الى الاستجابة الممكنة لأليات الموضوع وخلفياته واشكالته على النحو الذي يعزز موقع الذاكرة واهميتها من جهة ويتفحص تجليات تنصيصاتها في شعر الرواد الثري من جهة اخرى

النتائج

1- الكشف عن علاقة مهمة ووطيدة بين فاعلية الذاكرة و الشعر من خلال الادراك .

2- تمخضت ذاكرة الرواد الشعرية عن انفتاح كبير وعميق وواسع .



حيدر فاضل عباس الحميري .

شعر نزار قباني السياسي : دراسة نقدية / اشراف خالد علي مصطفى.- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 2007 .-  رسالة ماجستير.                                                                                   المستخلص

ان نقاد العصر الحديث لم يختلفوا حول شاعر كما اختلفوا حول نزار قباني فقد اشبعوه  مثلما اشبعوه  وجاء اختيارنا لاشعار نزار قباني السياسية موضوعا للدراسة للاسباب الاتية :1- تعد دراسة اشعار نزار قباني السياسة دراسة مستقلة بكرا في ساحة الدراسات النقدية . فهي لم تدرس على اهميتها ولعل في اختيارها موضوعا للدراسة ما يضيء جوانب لم تسجل من قبل .

2- انه ظاهرة ابداعية تمت وانجزت وحين يكون بين الابداع والنقد فاصل زمني تكون الدراسة حينئذ اقرب الى الموضوعية

3- نزار قباني بما توافر له من وسائل النشر ، والتوزيع والذيوع له اثر بالغ في توجيه الاجيال ولا سيما الفتية منها .

نتائج البحث

ان هذه الدراسة المنهج التحليلي  القائم على سيرالنص والملاحظة والاستنتاج مع الافادة من بعض المعطيات الخارجية التي تظهر انها تسهم في الكشف عن تجربة الشاعر السياسي وعالمه الشعري من خلال التعرف بشكل افضل على روح النص الشعري الندروس فهو ليس المنهج النصي المغلق تماما حد الاختناق التام ولا المنهج النصي المفتوح حد الدلالة الحرة السائبة وذلك ان الانقلاب التام على منهج معين دون غيره واجراءه على كل ما انتجه الشاعر رهان لا يخلوا من مجازفة .



حيدر هادي احمد.

البحث البلاغي في تفسير الميزان\ اشراف بشرى محمد طه البشير.- بغداد: الجامعة المستنصرية: كلية التربية، 2007.- 311ص.- رسالة دكتوراه. لجنة المناقشة: عبد الهادي خضير نيشان، جمال عبد الحميد السوداني، عهود عبد الواحد عبد الصاحب.

المستخلص

تهدف الدراسة بيان بعض الإشارات البلاغية عن طريق تحليل التفاسير لبيان أهمية تلك الإشارات ودراسة الجوانب الفنية والبلاغية والشروع في تفسير الميزان لدى الطباطبائي ووجد ان عبارات الميزان.                                   

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج:                                                                                         

1- تميز الطباطبائي بمنهجية علمية في تفسير الإشارات البلاغية وذلك باعتماده على القران.

2- اهمية المستوى التركيبي في توضيح معنى الميزان.

3- اعتمد الطبطبائي آراء اللغويين والمفسرين الذين سبقوه.



خالد عبود حمودي.

البحث النحوي في كتب علل القراءات القرآنية وبيان عانيها وحجمها.- بغداد:الجامعة المستنصرية،2008.-315ص.- رسالة ماجستير.لجنة المناقشة.،عبد عون الجنابي ،ندى عبد الرحمن،ضرغام محمود عبود،صاحب جعفر.



المستخلص

لقد اعتمد الباحث على منهج يقوم على ايراد المسائل النحوية معززة بالقراءات القرآنية وممثلة بها قدر المستطاع وان لم تكن هناك قراءة قرآنية تكن المسألة منصبة على نص قرآني التزاماً بعنوان البحث وقام بتخريج القراءات القرآنية من مصادرها وكان جل اعتماده على البديع لانه عني بقراءة القراء السبعة مع قراءة يعقوب مع تخريج الشواهد النحوية والنصوص من مصادرها  واثبات الاختلاف في رواية الشاهد ان وجد وقام باثبات النص القرآني كما هو في خط المصحف العثماني برواية حفص بن عاصم ثم ذكر اوجه القراءات في الاية او الايات المذكورة وذكروفيات الاعلام عند اول مرة تذكر فيها اسماؤهم إلا من لم يعثر له على تآريخ وفاة سواء لانهم مجهولو سنة الوفاة ام ان الكتب التي بين يديه لم تتعرض اليهم.



خالد علي مصطفى .

 شعر لبيد بن ربيعة العامري / اشراف سامي مكي العاني . ـ بغداد : الجامعه المستنصرية ، 2003 . ـ 293 ص .- رسالة دكتوراه . لجنة المناقشة.محمود عبد الله الجاد ، حسين يحيى الخفاجي ، احمد مطلوب . سنية احمد الجبوري ، عبد اللطيف حمودي الطائي .

الـمـستخلـص

لا بد ان تتلامح فيها كل لحظات الابداع الشعري التي تحققت قبلها في التاريخ . اما لماذا وقع الاختيار على شعر لبيد دون بقية شعراء العصر الجاهلي او دون ظاهرة من ظواهر التي قد نحتاج الى مزيد في الظوء للكشف عن بعض الذي مازال مستترا في صفحاته المطويه فأمر سنقف عليه بعد قليل .

نـتـائـج

وقد تهيا لهذا البحث ان يتوصل الى هذة النتيجة لانه اعتمد في الدرجة الأولى على منهج مستوحى مما يتطلبه النص نفسة .

 وايضاً ادت وحدة المناخ الشعري عند لبيد الى ان يكون كل فصل مؤدياً الى الفصل الذي يلية فمن اتضح اهم ظواهر النظم

كذلك قد جاء كل ذلك متدرجاً في شعر لبيد تعبيراً عن تدرج مراحل حياته مثلما جاء تعبيراً عن الانقلاب الروحي والهادي للمجتمع العربي.









ألخالدي،جاسم حسين سلطان.

لخطاب النقدي حول السياب/اشراف عناد إسماعيل ألكبيسي._بغداد:الجامعة المستنصرية،2005._303ص.- رسالة دكتوراه.لجنة المناقشة.عريبية توفيق لازم،خالد علي مصطفى،عادل كتاب العزاوي،شاكر هادي التميمي،عناداسماعيل ألكبيسي.                                                                                                                         

                                                                             

المستخلص

الهدف من الدراسة هو إيماننا الشديد والعميق بخصوصية التصبرية السيابية،وما أحدثتهُ من انقلاب كبير في تاريخ ألشعر ألعربي الحديث وجدنا إن الخطاب النقدي ولأنه أيضاً يشكل مادة الدرس ولا يمكن لأي دارس إلا أن يستثمرها فضلاً عن انه يعالج مرحلة شعرية هي الأعمق والأهم في الشعر ألعربي ألحديث .

أبرز ألنتائج والتوصيات 

1-    كشف ألبحث عن مناهج نقدية كثيرة تناول النقاد في ضوئها شعر السياب سياقية كانت أم نصية وكانت الرؤية المنهجية الواضحة السعة.

2-      لم تنحصر حداثة النص السياسي في جانب معين كالأسطورة أو ألرمز أو البنية أو اللغة



خزعل فتحي زيدان .

 الدرس النحوي في كتب الامالي في القرن الرابع الهجري / اشراف عبد عون الجنابي .- الموصل : جامعة الموصل ، 1989 . - رسالة ماجستير .



المستخلص

يهدف البحث الى توضيح الامالي عن طريق بيان مفهومها في اللغة والاصطلاح كمابين ايضا اداب الدرس التي التزم بها الحملون والمستملون كما علل البحث سبب انشاء طريقة الامالي في القرن الرابع الهجري كما درس التفكير النحوي عند اصحاب الامالي كمابين اهم قضايا النحو في كتب الامالي وقد انعقد البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وقد اتبع الباحث المنهج الاستقرائي في جمع المادة والتحليل في مناقشة الاراء .

خرجت الدراسة بعدة نتائج اهمها:

1-      ان توحي العرب والمسلمين اللحن والخطا وخشيتهم من الوقوع فية .

2-   لجأ اصحاب الامالي في عرضهم ومناقشتهم القضايا الى اسلوب اتسم بالوضوح مع مراعاة الاختلاف في مستويات المستملين واعمارهم .



ألخزعلي،علي داخل                                

البنى السردية في شعر سعدي يوسف/أشراف محمد جواد المشهداني._بغداد:الجامعة المستنصرية،2005._168ص.-  رسالة ماجستير.لجنة المناقشة.خالد علي مصطفى ،علي كاطع ،وليد شاكر،محمد جواد المشهداني.                                                                                                                 

المستخلص

الهدف من الدراسة هي القناعة بأن ظاهرة القص التي هي من المظاهر ألفنية ألبارزة التي لم نبحث بشكل واسع حتى الآن ولم تختص لها دراسة مستقلة وقد تعززت تلك القناعة بعد أن شهدنا في السنوات الأخيرة صدور عدد من الدراسات التي تناولت السرد في الشعر العربي الحديث.

أبرز نتائج ألبحث

1-  جاءت أكثر قصائد السياب بأسلوب السرد الذاتي.

2-  تطورت مظاهر السرد في قصائد الديوان بمرور ألزمن.

3-  في دراستنا لوظائف اللغة وجدنا إن ألوظيفة الانفعالية هي المهيمنة على النصوص الشاعر في مرحلة الشباب ثم كانت الهيمنة بعد ذلك للوظيفة الشعرية.

                                                                                                                   

الخفاجي، جعفر علي عاشور.

 المفضليات: درسة نقدية تحليلية / اشراف زكي ذاكر الفجر .- بغداد: الجامعة المستنصرية، 1990 .-  رسالة ماجستير.

المستخلص

يهدف البحث ال كشف بعض خصائص المفضليات الفنية واسس الاختيار التي انطلق منها المفضل في عمله اذ يعد هذا العمل في صدد سيرة المفضل الضبي وعمله وثقافته. اذ تعد المفضليات مصدراً اساسياً من مصادر الادب العربي القديم لاسباب تعددة يأتي في مقدمها انها من جمع وتحصيل راوية لغوي اخباري موثوق به وعرف بالامانة والدقة والتحري في رواية الاشعار.

خرجت الدراسة بعدة نتائج اهمها:-

1- ان الدراسة جاءت لتلائم طبيعة وحية امة العرب.

2- ان البنية الشكلية لشعر المفضليات لم تستقر عند الانموذج الفني بل تعدته سيادة النماذج الاخرى، كالقصيدة ذات الموضوع الواحد والمقطوعة لشعرية.

3- كشفت الدراسة الى ان البناء الفني في شعر المفضليات قد استكمل مقوماته الاساسية من خلال لوحدة الموضوعية والعضوية.



خلود جبار عيدان

السياق وأثره في الكشف عن المعنى/اشراف زهير غازي زاهد._بغداد:جامعة بغداد،2008._248ص.- رسالة ماجستير.لجنة المناقشة. ليث اسود عبد الحميد ،حسين علي عزيز ،طارق عبد عون ،الحمداني،خديجة زبار ،زهير غازي زاهد.



المستخلص

يهدف هذا البحث الى العناية بالجانب التطبيقي اكثر من عنايته بالجانب النظري وقد اتخذت من كتب معاني القرأن ميداناً لتطبيق والدراسة لأنها اهتمت بالمعنى من اجل الوصول الى فهم الصحيح لنصوص القرآن الكريم. ويطمح البحث الى لفت انظار الباحثين الى اهمية السياق في تحليل النصوص وتوجيه المعنى.



النتائج

1- ان الصله كامنه بين المعنى فالمعنى له دور الاساس في المستوى التحليلي اللغوي وتحديده.

2- يظهر الابداع في الاختيار والتركيب للمفردات داخل سياقها لتفسير الطاقه الحامله للمعاني والنابضه بالحياة.

3- للصوت اثره في الدراسة اللغوية لما يحمله من معاني حية تخدم الابداع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق