بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الأربعاء، 11 يناير، 2012

مستخلصات - رسائل جامعية - قسم اللغة العربية


البيضاني ، كاظم جبار محسن .

 المسائل الخلافية الغوية في شروح الالفية / اشراف رحيم جمعة علي الخزرجي .ــ بغداد : الجامعة المستنصرية ، 2009 .ــ 213 ص .- رسالة ماجستير . لجنة المناقشة .عبد الرزاق عباس احمد ، عبد الاله ابراهيم عبد الله ، هشام الحداد ، رحيم جمعة علي الخزرجي) .                                                                                        

المستخلص

تهدف الدراسة الى توضيح معنى (الخلاف النحوي ) فقد يسيء بعضهم فهم معناه فيتصور ان للعربية نحوين نحواً بصرياً ونحواً كوفباً وان من هذين النحويين اصولهُ وقواعده، وان الخلاف النحوي يمثل مظهراً من مظاهر ازدهار الفكر العربي وصورة من صور عمق العقل العربي وقدرتهُ الأصلية على التحليل والابداع .

النتائج

1ــ استطاعت هذه الدراسة ان تقف على جملة نتائج وأن ابرزها هي أن معظم المسائل الخلافية متكررة في معظم شروح الالفية .

2ــ ان لمعظم شراح الالفية شخصية واضحة ومستقلة تتجلى في مواقفهم الخاصة من مسائل الخلاف .

3ــ ومن الشراح من يؤيدون بعض الاراءومنهم يرفض بعضها الاخر ومنهم من يرجحون بعض الاراء على البعض وتتجلى هذه الظواهر في استعمالهم لعبارات النحو والاصواب والصحيح والاصح والارجح ...

4ــ كشف البحث ان بعض شروح الالفية قد خلت من ذكر بعض المسائل الخلافية وكما كشف البحث عن عدم صحة نسبة العديد من الاراء والاقوال الى اصحابها .



التميمي، ازدهار عبد الرزاق ابراهيم.

 رثاء الذات في الشعر العربي الى نهاية العصر الاموي: دراسة موضوعية فنية / اشراف عادل جاسم البياتي.- بغداد: الجامعة المستنصرية، 1989.- رسالة ماجستير.



المستخلص

يهدف البحث الى دراسة رثاء الذات باعتباره موضوعاً حزيناً يئيساً، بل هو حزن ألفة الناس حتى أمس اثيراً عندهم ، ففيه يتعظ وبه يرتعد ان سولت للمرء ذاته امراً عصياً فترد الذات عندئذ ويفقه شخصية بحضوره ويتعرف على ماهيته بفضله فكان له دفعاً ايجابياً في تبصر امور الحياة لذلك رتل القرأن الكريم ترتيلاً حزيناً حتى تتمكن كلمات الرحمن من لب المستمعين لتسيرهم على الصراط المستقيم فالحزن حوار السجايا الطيبات.

توصلت النتائج الى نتائج عدة اهمها:-

1- ابان البحث عن معالم عدة فكان اوضحها التفهم التام لكنه الحياة والموت اللذين ابرزتهما التضحية ثم السماحة المتألقتان مع التوجه المصيري للعرب، فكان رثاء الذات محدثاً جملة من الاعتبارات منها ازاحة الفوارق المرعبة التي حكمت الشعراء آنذاك فظهر بعض الشعراء المغمورين على الفحول بأنشائهم قصائد نالت من الشهرة ما لم تنل قصائد رثاء ذات الفحول أذ كان رثاء الذات خير من يعبر عن احاسيس كانت غير منظورة في افعالهم قبل الاحتضار.



التميمي،أسرار مؤيد رشيد.

بناء المكان الدنيوي في القرءان الكريم/اشراف حيدر لازم مطلك .- بغداد:جامعة بغداد،2004.267ص.- رسالة دكتوراه.لجنة المناقشة. شجاع مسلم العاني؛كريم حسن ناصح؛ حيدر لازم مطلك،حسن يحيى الخفاجي،شاكر محمود السعدي،داوود سلوم.



ألمستخلص

الهدف من البحث هو الرغبة في استكمال خدمة هذا التنزيل المبين مكان (بناء المكان الدنيوي) موضوعاً لهذه الدراسة بعد مخاض من التفكير في المجالات الممكننة التي يمكن فيها مجارات الموضوعات التي اختصت بالقرءان الكريم أدبياً.

من ابرز النتائج والتوصيات:

1- كثير ما كان المكان الدنيوي في الخطاب القرءاني محذوفاً ويدل عليه سياق الحال أو تشير إليه القرائن اللغوية والمعنوية في أساليب

تجعل المكان قريباً للعيان.

2- اشتمل الخطاب القرءاني على كثير من أساليب العرب البلاغية في عرض المكان الدنيوي وتشخيصه وتصويره.

جاسم محمد عبد العبود .

 مسطلحات الدلالة العربية في ضوء علم اللغة الحديث/اشراف عبد الله احمد الجبوري ._ بغداد :الجامـعة المستنصرية , 2003._252 ص .- رسالة دكتوراه .لجنة المناقشة.محمودجاسم الدرويش ,نهاد فليح العانــي ,محمد علـي حمزة ,نهاد حسوبي صالح,علاوي سادر جازع ,عبد الله احمد الجبــوري.

المستخلص

وتهدف الدراسة الى انواع الدلالة عند اللوغيّين والأصوليين القدماء وتلك الأنواع تنقسم الـى نوعين هما:الدلالة اللفظية ودلالة غير لفظية وينقسمان الى  :

دلالة عقلية ودلالة طبيعية ودلالة وضعية ,والدلالة الوضعية في الدلالة اللغوية تنقسم الى.دلالة تضمنية ,ودلالة التزامنية ودلالة مطابقة و قد كشف كل نوع من الأنواع الدلالة وفروعها .مصطلحات الدلالية وظهرت عن طريق تحليل تلك المصطلحات مصطلحات اخرى انضمت لتكون وحدة متكاملة  للمصطلح الدلالي .

النتائج

1- قام علم الدلالة على ركائز اهمها :الدلالة الفردية والدلالة المركبة ويقصد بالفردية دلالة الحرف او الفعل او الأسم . ويعبر عن تلك المصطلحات بالكلمة .

2- وأما الدلالة المركبة  فنقـصد بها (السياق) الذي يعتمد على اكثر من كلمة بل قد تكون جملة او اية قرآنية او بيتاً شعرياً او نصاً ...الخ . من المقطوعات اللغوية .

وتعد انواع الدلالة التي تم عرضها من اهم الركائز الأخرى المهمة في علم الدلالة (التطور الألى) الذي يعد من الأركان الرئيسية في علم الدلالة ولا يمكن حصر ذلك المصطلح بقوانين لأنـه يقوم على التغيير والقانون على الثبـــات.

جاسم محمد عبد عبود  .

اوجه الخلاف في نحو شروح الالفيات الثلاث ، / إشراف ندى عبد الرحمن شايع .- الجامعة المستنصرية .- بغداد : 1999 .- 206 ص . - رسالة ماجستير .لجنة المناقشة. رشيد عبد الرحمن العبيدي، فاخر جبير مطر، عبد الرزاق احمد الحربي .



المستخلص

أن سبب اختياري لهذه الالفيات وهذه الشروح دون غيرها فيمكن للقارئ أن يطلع عليها في الفصل الأول من كل مبحث من مباحثه . وهذا الفصل خصص لدراسة هذه الالفيات حيث تحدثت عن أهمية هذه الالفيات ومكانة شروحها المختارة بين مؤلفات النحو الأخرى وتفوقها الذي جعل منها مناهج تعليمية وقد قدمتُ هذا الفصل توطئة موجزة هدفتُ فيها إلى بيان عنوان الموضوع معجمياً .

وقد توصل البحث إلى أهم النتائج التالية :

1-  تبين أن الشروح التي درستها حوت مئة وستة وتسعون مسالة خلافية لم تذكر منها كتب الخلاف إلا اربعاً وستين مسألة .

2- تفردت الشروح بذكر مئة واثنين وثلاثين مسالة خلافية وهذا يدل على أن البحث في هذا الموضوع كان قميناً مفيداً .

3-  يمكن عد هذه الشروح والشروح الأخرى مصادرة جديدة لدرس الخلاف في العربية وليس من العدل الوقوف في درسه عند الكتب التي وسمت به .



الجاف،كوثر محمدعلي.

 خطاب الرواية العربية في النصف  الثاني من القرن العشرين / شجاع مسلم العاني .- جامعة بغداد :  كلية التربية للبنات ، 2008 ._ 275 ص .- رسالة دكتوراه . لجنة المناقشة . عادل كتاب نصيف . حسن حمزة الجبوري .  خالد علي مصطفى . صبحي ناصر حسين .



المستخلص

لقد تناولت الدراسة عنوان ( خطاب الراوي ) أو السارد ونعني به ماجاء  بالسردمن عناصر لغوية أو أسلوبية تتسم لغة العاصفة  أو الغنائي مستفيدين من وظائف السارد في الكشف عن نوع اللغة .     

كما تضمن أيضا" حوار الشخصيات لما تتمتع به الشخصية وحواراتها   من أهمية تداني أهمية السارد.

وأيضا" تم تخصيص لما يجيء على لسان السارد وعلى لسان  الشخصية جمعا" .

أهم النتائج والتوصيات

1-    أن مسألة كيفية حضور الراوي في الخطاب ودرجة ذلك يعدان  من محددات الخطاب الروائي

2-    أن الروائي الذي يحكم قبضته على حرية الشخصيات ويتحكم بأفعالها ومصائرها  ( وهو ما يدعى بالراوي الكلاسيكي ) ينتج سردا" يفوق نسبة الحوار بشكل مفرط   أما الراوي الذي يتنحى جانبا" ويعطي لشخصياته كامل الحرية في التحدث  والصرف ( وهو مايدعى الراوي المحدث) .

3-    حتمية المواءمة بين الصورة السردية وبين لغتها أي نسبة المباشر  في الطرح ونسبة المحسنات اللفظية – التزويقية يحددها موضوع   المشهد السرد المقدم.



 الجبوري ، انتهاء عباس عليوي .

الصور البيانية في شعر الداعي النحيري / أشراف ليلى محمد ناظم الميالي .- بغداد:    الجامعةالمستنصرية ،2003 .- 199 ص .- رسالة ماجستير .لجنةالمناقشة. خالد علي،مصطفى ،ليلى محمد ناظم الميالي ، عبد الرزاق خليفة .      
                                                المستخلص

درس البحث مصادر الصورة ليعرف القارئ المتابع والأصول التي اشتق منها الشاعر صورهُ البيانية وابرز مصادر صوره هوة الموروث الديني
المتمثل بالقران الكريم كما رمز من شخصية الرسول الكريم ( ص )
وتضمن ايضاً الصورة التشبيهية بأداة التشبيه وتعدد سبل استخدامها عند الشاعر وصورة التشبيهية من دون أداة تشبيه وتضمن ايضاً الصورة
الاستعادية وتعدد سبل استخدامها لدى الشاعر من خلال الأستعادة المكنية
والتصريحية وتناول الصورة الكنائة التي نسجها الشاعر في ثناية شعره
ومن ابرز نتائج البحث أن شعر الداعي النحيري اعتمد عل أسس البيانية السليمة من تشبيه واستعادة وكفاية اضافة الى شيوع الاستعادة المكنية
مقارنة بالاستعادة التصريحية اعتمد ألشاعر في أحيان كثيرة من تجسيد
صورة الكنائية على التشبيه والتمثيل أضافة الى استخدامهُ للحواس في الصورة الحسية السمعية البصرية الذوقية ولعلَ أبرز مميزات شعره
الحركة ودقة رسمها واحيائها من خلال الأفعال الماضي المضارع لما فيها
من حركة وتجدد كما يتمتع بخيال ذهني ثري واتضح في سياق صورة ذهنية وخاصة الخيالية بالاضافة الى قدرته على توضيف التراثية الخرافية من خلال تجسيد معاناته وقوفاً
على ابرز واوضح ملامحها.

الجبوري، سنية احمد محمد.

 التصوير الشعري عند ابن المعتز/ اشراف احمد مطلوب.- بغداد: الجامعة المستنصرية،1989. -رسالة دكتوراه.                

المستخلص

تهدف الدراسة الى جانب التصوير الشعري عند الشاعر ابن المعتزوقد ركز على المتابعة الدقيقة لدورة الحس الطليقة لدى الشاعر في تحللها عن مواصفاتها المألوفة واحالتها العناصر الحس المعنوية والمادية عن وجهها واستقرارها كيانا ماديا.وتكمن اهمية الدراسة في انها ليست استقرارا لرؤية السريعة البادية وهذه الغاية لاتتحق الامن خلال سياق تتحرك فيه القيم الفنية والصوتية والنفسية حركة واحدة متازرة وقد كانت عينة البحث هي الشاعر ودواوينه وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان من ابرزها.

1- ارتباط التصوير بالتجسم وضمن سياق يعتمد الحلول والالغاء وعلى وفق منعطفات تحفل بالاثارة.

2- ان الاطارالتصويري لدى يضعنا امام تساؤل جاء عن الاصالة والابتكار وان الارتداد الى تصويرية الشاعر يحمل الاجابة عن هذا السؤال.

3- يمكن القول ان حركة التصوير الذاتي لديه رهينة اتجاهين متباينين يطلق في الاول منها احاسيسه لتلمس الحياة في واقعها السياسي العام وواقعها الخاص من خلال حركة الانسان.

الجبوري , عزت إبراهيم حماش خلف .

 الدلالة القرآنية عند ابن خالويه/اشراف د.سهيلة طه  محمدالبياتي ._ بغداد : الجامعة المستنصرية, 2007 .- 235ص. - رسالة دكتوراه .لجنة المناقشة. الكبيسي , عمر حمدان , الساعدي , علي حسن , زهراء فيصل علوان , رنا عباس محمد , حسين محمد علي .



المستخلص

لما كان وضع الألفاظ والمسميات من الظواهر الشائعة في جميع اللغات لزم ذلك ظهور الاشتراك في المعاني ، ومن مظاهره تعدد الظواهر اللغوية: المشترك اللفظي ، والتضاد ، والترادف , وتعد (ظاهرة التعدد في المعنى) مظهراً من مظاهر تغير دلالة الألفاظ ، وواحدة من أهم خصائص اللغة العربية, ولأهمية هذه الظاهرة في فقه العربية خاصة ، فقد تم بناء هذه الدراسة في ضوء الظواهر اللغوية الثلاث (المشترك اللفظي ، والتضاد ، والترادف). تُعَدُّ الدلالة القرآنية وجهاً من الوجوه الإعجازية في القرآن الكريم ، التي لا يمكن حصرها أو تحديدها ، ومن أنواع الدلالات التي تعين دراستها في الكشف عن معاني الألفاظ القرآنية:  الدلالة اللغوية:  \ الدلالة العرفية  \ الدلالة الشرعية (الإسلامية  \ الدلالة المجازية \ الدلالة السياقية.

أكد وقوع ظاهرة المشترك اللفظي بين ألفاظ اللغة والألفاظ القرآنية وأقر بوقوع  التضاد في اللغة وصرَّح به في أكثر من موضع ، على الرغم من قلة  عدد الأضداد  في مؤلفاته أثبت وجود ظاهرة الترادف بين الألفاظ  واستعان بالدلالة اللغوية في تفسير دلالات الألفاظ القرآنية واهتم بالدلالة الشرعية و بظاهرة الحذف والتقدير في كشفه عن دلالات المفردات القرآنية و أقرَّ وقوع المجاز في اللغة .



الجبوري ، نبراس جلال عباس       

  احمد مطلوب و جهود البلاغه / حامد عبد الهادي حسين ._ بغداد : الجامعه المستنصريه       ،2008._143ص   .- ساله ماجستير .لجنة المناقشة.عبد الرحمن شهاب احمد ، زينب هادي حسين ،عبد الهادي اخضير ، حامد عبد الهادي حسين.                                     

         

المستخلص

تناولت على القواعد و الاسس التي تقوم عليها  منهجيه العامه و ذالك لمواكبه عجله التطور و التجدد فضلا عن عرض الجهود البلاغيه في تحقيق مجموعه من المؤلفين القدماء البلاغيه او وضع مؤلفات في قضايا بلاغيه و تضمنت الدراسات تختص بطرئق تدريس على البلاغه العربيه فضلاعن معالجه لكثير من القضايا البلاغيه الاخرى و تتعامل مع المصطلحات و الاساليب الداخليه التي لا يمكن اهمالها او تجاوزها وكذلك تاثير المنهج البلاغي في الاحقتين و اشتمل ذلك اراء الخاصه و الترجيحيه فضلا عن رصدنا امكانيه التوفيق بينهما و الوقوف عند ما اضافهو من وراء و شواهد و امثله للتوضيح للمسائل التي تعرض لها.                                                  





اهم النتائج و التوصيات

اذا خلص في التمهيد في نواحي عده و من خلال الاستعراض الذي بين عبر الدراسات البلاغيه بصوره عامه لم يتعامل مع العلماء القدماء فقط وانما تعامل بالمنهج نفسه مع العلماء محدثين او بين عالم محدث و اخر قديم و لم يعنصي عن راي القدماء على حساب رئي المحدثين اما الموضوعات المتشابها و الاستعاره من المجاز اما الاستعاره فقد اختلف الباحثون في بدايتها البلاغيه و كانت البذور الاولى عن كانت للباحث اما بسببه للمصطلح و فانه الدلاله اللغويه والاصلاحيه تطورت عبر فتره من الزمن اما في بعض دراسات المصطلحيه فقد عالج مساله الحريه في وضع المصطلحات وكما انه رفض المصطلحات الجديده لتكون بديلا عن مصطلح البلاغه .                                   

الجصاني،محمد مالك عطوف.

النقد في كتب الامالي حتى نهاية القرن الخامس الهجري/أشراف سنيه احمد مجيد.- بغداد:الجامعة المستنصرية،2005.- 181ص.-رسالة ماجستير.لجنة المناقشة. فائز طه محمد؛عبد الرحمن شهاب احمد،مشحن حردان مظلوم،سنيه احمد الجبوري.



ألمستخلص

تضمنت الدراسة في الرواية وقد احتوت هذه الكتب الكثير من النصوص الأدبية من مختلف العصور وكان هناك عناية سواء بالنسبة للنصوص أو في اختلاف رواية ألفاظها وتضمنت بيان ألنقد اللغوي والبلاغي اللذين أحتلا جزء مهم من النقد العربي القديم وتضمنت الموازنات والأختيارات وما يتعلق بها من تفضيل بين على آخر أو مقطوعة أخرى أو قصيدة وناقشة السرقات الأدبية واحتوت كتب الامالي على مجموعة من المصطلحات التي عبرت عن السرقة الأدبية.

أهم ألنتائج والتوصيات

أن معظم كتب الامالي موضوع دراستها تفتقر إلى ألتنظيم والترتيب وقد تضمنت التبديل والتغيير في بعض ألفاظها وقد أهتم ألنقاد ألعرب في النقد اللغوي ولم يحضى نقد البلاغي باهتمامهم باستثناء الشاعر الشريف الرضي وكان تعاملهم مرن وأكثر المصطلحات تخص السرقات وكان نقد أصحاب الامالي نقدا سطحيا وبسيطا باستثناء الشريف الرضي والمرزوقي.

الجعفر،ولهان خالد حسين.

سيد قطب:وجهوده النقدية والادبية /اشراف ا،سنية احمد الجبوري.ــ بغداد : الجامعة المستنصرية ،2001 .ــ200ص .- رسالة ماجستير . لجنة المناقشة.سامي مكي العاني ،خالد علي مصطفى ، سنية احمد الجبوري،فزع حسن رجب.



المستخلص

وجدت في دراسة سيد قطب النقدي والادبي مايغني في هذه المرحلة فيكون بذلك قد اطلع الطالب على جانب مهم

من القرأن الكريم ممثلاُ بالتفسير والبلاغة القرأنية ، وأدخلها في الوقت نفسه بوساطة النقد وقضاياه الى فهم جانب من القرأن الكريم ،فضلا عن مهمتنا الاساسية وهي الكشف عن بعض جوانب سيد قطب.

وذلك لان غالبية المكتبات الجامعية والعامة تكاد تخلو من أية دراسة حول سيد قطب

وأن هذه الدراسة توضح تغيير الموضوع من امر واقع حال حصوله على دراسة مقاربة للاتجاه الذي يبحث فيه.

وايضا توضح هذه الدراسة ان اختلاف مناهج الباحثين وقف بنا على حقيقة ان التناول القريب من الكمال غير موجود ، من هنا وجد الطالب الكثير من قضايا النقد لدى سيد قطب لم تاخذ حقها الكافي من الدراسة ربما بسبب التطبيق الحرفي للمنهجي احيانا ،اضافة الى ان بعض القضايا النقدية لدى سيد قطب اشارت الى اهميتها الدراسات النقدية حديثا وان استخرجها من بطون كتبه ووضعها امام المناقشة كسباُ للدراسات النقدية والادبية على حد سواء.ان سيد قطب من النقاد المعاصرين الذين ربطوا العملية النقدية مع الواقع والمجتمع والحياة وارتفعوا بالفن الى قضايا الانسان الحياتية ومشكلات العصر متجاوزاُ به حدوده الذاتية الفردية الضيقة الى محيط الجماعة حتى غدت قضايا النقد لديه من نتاج فكره الشخصي

لقد تنوعت اسهامات سيد قطب فكان له ادب ابداعي ممثلا بالشعر كتابة القصة وظهرت له كذلك مجموعة من الكتب في مجال النقد الادبي . وابراز القيم الاسلامية من النص القراني من جانب اخر ولا شك أن تفسير في ظلال القران الذي يمثل خلاصة تجربة سيد قطب الحيايتة .



الجميلي ، خيري جبير .

البحث الدلالي عند سيف الدين الامدي ( ت 631 هـ ) / اشراف عدنان عبد الرحمن .- بغداد : جامعة بغداد ، 1996 . - رسالة ماجستير .

المستخلص



يهدف البحث الى بيان وتوضيح نظرة الامدي للحقيقة والمجاز والتاويل ، كما وضح البحث جملة من الامور منها العلاقة بين اللفظ والمعنى عند الامدي ، بالاضافة الى الحديث عن الدلالة والسياق ومعرفة العرب بنظرية السياق وملامحها في مباحث البلاغيين والمفسرين وعلماء الحديث النبوي الشريف وعلماء الاصوليين . اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث الى الاتي :

1-   امتازت دراسة الامدي لطرق الدلالة والظاهر والتاويل في مباحث علم الاصول بالدقة ولانكاد نجد لها نظيرا في البئات العلمية الاخرى المهتمة بالمباحث الدلالية .

2-   تطرق الامدي لمسالة طبيعة العلاقة بين اللفظ والمعنى وانتهى الى انها اصطلاحية عربية وليست طبيعية وهو بهذا يتفق مع جمهور العلماء اللغويين في العصر الحديث .

3-      الامدي من العلماء الذاهيين الى وقوع ة باصل الوضع اللغوي وهو ما يرفضة اللغويين المحدثون .



الجنابي ،  حامد عبد المحسن كاظم ال عثمان .

 القراءات القرانية في ضوء القياس اللغوي والنحوي  / اشراف انهان ياسين حسين .- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1996 .- رسالة  دكتوراة .



المستخلص

يهدف البحث الى بيان اختلاف القياس بين علماء القراءة وعلماء العربية من خلال الموازنة بين القياس لدى القراء والقياس لدى علماء العربية وان لم يعن بالقياس بمعناة العام لانة من اسس واصول علم القراء وعلم العربية كما تناول البحث القراءات القرانية في ضوء القياس الصوتي ، والصوفي بالاضافة الى القياس النحوي . وقد توصل البحث الى جملة من النتائج اهمها :

1- ان ظاهرة الادغام وان كانت لهاعلاقة في المستوى اللغوي بالبيئات اللغوية البدائية فانة في القراءات القرانية معدوم لان القراءات لاعلاقة لها بالبيئات اللغوية .

2- ان الكثير من الامية الصرفية والضوابط تتهاوى في ضوء ماعرض عليها من القراءات ، لذلك حاول الصوفيون استبعاد ها لانها لاتنسجم مع قواعدهم واصولهم .

3- ان هناك مشكلة كبيرة اسمها  اسقاط حركة الاعراب من دون تقدم عامل اوسبب يوجب هذا الاسقاط وشكل هذا فرقا لاصول النجاة التي وصفوها .



الجنابي،فاضل عواد.

الحياة الاجتماعية في العراق من خلال شعر القرن الثالث الهجري/ اشراف سامي مكي العاني.- بغداد: الجامعة المستنصرية،1989. - رسالة دكتوراه.





المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة اهمية الشعر ودوره في استمال ماغاب عن المؤرخين قصرا اوسهوا اوماتركوه لاسباب سياسية اوعرفية اومذهبية اوغيرها من الاسباب. تعد اول دراسة تتناول دراسة الحياة الاجتماعية في العراق من خلال القرن الثالث الهجري وقد توصلت هذه الدراسة الى نتائج التالية:

1- ان الشعر وثيقة تاريخية يمكن الاعتماد علية في الكشف عن الحقائق او تجريد من الكتب والزيف والاهواء والتعصب .

2- ان العرف الاجتماعي ظهير للقيم الخلفية وان لكل نشاط انساني عرفا ينسجم معه ويفصح عن ماهيته.

الجيراني ، نجم عبد الواحد حسين .

 الاحتجاج النحوي عند ابي البقاء العكبري / اشراف صاحب جعفر ابو جناح . – بغداد : الجامعة :المستنصرية ، 2008 . – 200 ص . - رسالة ماجستير .لجنة المناقشة. محمد جواد ،محمد سعيد الطريعي، صالح هادي القريشي ،صاحب جعفر ابو جناح، طارق عبد عون الجنابي.

المستخلص

تهدف الدراسة الى دراسة الاحتجاج عند ابي البقاء العكبري لتوافق المشورة الرغبة ومعرفة مفاهيم هذا الاحتجاج ومفهوم التحليل ومفهوم التأويل كي تنحاز هذه المصطلحات وتتضح حدود البحث ومعاملة فنعزز عن الخلط    والتعميم ومعرفة ايضا طبيعه الاحتجاج العقلي عند العكبري .    

ابرز النتائج والتوصيات

1- تناولت تمهيد عن شخصية ابي البقاع فعالج بعطى الامور المتعلقة بالتابه وشيوفه وسلط البحث احتوائه على روافد ثقافية .

2-عالج مفاهيم الاحتجاج والتعليل والتأويل فأيد البحث اختلاف مفهوم الاحتجاج عن مفهوم التعليل فلكل غايته وميدانه لكن ثمة وشائح ترابطهما .

3- بين البحث اهمية الاحتجاج النقلي في مباحث ابي البقاء .

4- اخذت الحجة القرائية مكانتها المتميزة بين الحجج النقليه الاخرى .

5- تجلى اهتمام ابي البقاء بالقراءات في الاحتجاج لها والدفاع عن جميع مستوياتها بالاعراب والتوجيه والتأويل .



الحجامي ، عبد الرسول عداي معارج .

سمات شخصية البطل في قصة ألف ليلة وليلة/ إشراف سلوى عقراوي . – بغداد : الجامعة المستنصرية ، 2005 . –185 ص.- رسالة ماجستير . لجنة المناقشة. ليلى عبد الرزاق الاعظمي، مي يوسف عبود، ناجي محمود النواب .





المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على سمات شخصية البطل الذكر في قصة ألف ليلة وليلة والفروق بين صورتي كل سمة من تلك السمات .

التعرف على سمات شخصية البطل الانثى في قصص ألف ليلة وليلة – ودلالة الفروق بين صورتي كل سمة من تلك السمات .

وقد توصل البحث إلى أهم النتائج التالية :

1-  أن معظم سمات شخصية البطل في ألف ليلة وليلة هي سمات سلبية .

2-  أن معظم سمات شخصية البطل الذكر في ألف ليلة وليلة هي سمات سلبية حيث ظهرت تسعة سمات سلبية ( الانفعالية ، الطراوة ، وضعف اعتبار الذات ، والتهيب والشك والافتقار إلى التصرف والاندفاع والمحافظة والاستهداف للذنب) مقابل ثلاث سمات ايجابية ( السيطرة والتعاطف والذكاء )

3-  كانت سمات المرأة متساوية في عدد السمات الايجابية ( كفاية الذات والتعـاطف ) وعدد السمات السلبية ( ضعف الانا ، الأعلى والمكر ) .



حسن جعفر صادق .

كتاب الطراز ليحيى بن حمزة العلوي ت ( 749 هـ) : دراسة لغوية وصرفية ونحوية / اشراف محمد صالح التكريتي .- بغداد : جامعة بغداد ، 1997 . -رسالة ماجستير .



المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف لسيرة يحيى بن حمزة العلوي وقسم من مؤلفاتة ، وثقافاتة ومنهجة اللغوي والنحوي وقد حضي ذلك بكتابة الطراز المتضمن لاسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز وقد استخدم الباحث اسلوبي الاستقراء والتحليل في جمع المادة اللغوية وتحليلها مقسما بحثة على اربعة فصول تناول في الفصل الاول القضايا الصوتية والصرفية في الكتاب . والفصل الثاني تناول الدرس اللغوي في كتاب الطراز من خلال عرض قضايا الدلالة مثل الترادف والاضداد والمشترك اللغوي واللهجات وعيوبها والنقد اللغوي والفصل الثالث تناول فية الدرس اللغوي في كتاب الطراز مثل النكرة والمعرفة والتقديم والتاخير وحذف الفاعل . وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية .

1-      تعرض لقسم من المسائل الصرفية وعد الالتزام بالقوانين الصرفية شرطا من شروط فصاحة الكلمة .

2- عرض الشئ من عيواب اللهجات وعدها مستهجنة بعيدة عن الفصاحة .



حسن عبد راضي.

الزمن في شعر السياب/ اشراف خالد على مصطفى .- بغداد: الجامعة المستنصرية،200.- رسالة ماجستير.                              

المستخلص

الهدف

الصراع غير المتكافئ بين السياب الذي ظل يعتقد انه ضحية مجانية للقدر مجانية والزمن في حركته الهادرة فتأزرت  الامورجميعا لتدفعني  الى اختيار الزمن في شعر السياب موضوعا لرسالتي.

الاهمية

سال سائل عن سبب اختيارنا لعهذه المعارف دون غيرها وعن اغفال دراسة( الزمن في الادب) فالسؤال الاول اجانبه:- الاختيار وقع على الاسطورة والفلسفة والعلم واللغة والاسباب ثلاثة.

1- ان هذه المعارف هين اهم حقول المعرفة الانسانية واكثرها شمولا وتباينا.

2- انها تعد رؤوساء للمعرفة ومنها تفرعت العلوم والفنون ولعل كثيرا من العلوم الادبية  القديمة والحديثة مدينة بوجودها الى الدرس اللغوي وكذلك حال الفلسفة التي خرج من معظمها علم النفس وعلم الاجتماع وغيرها وهكذا هو الامر للحقلين الاخرين.

3- ان الشعرعامة وشعر السياب لهويحفل بالكثير من المعارف تضمينا واقتباسا ووتناصا ولكي نتمكن نت تحليله واستخلاص البحث التي يتجلس فيها الزمن فان علينا اضاءة المرجعيات المعرفية لهذا  الشعر ولذك فقد اثرنا الاكتفاء بهذه المعارف عن غيرها حما ينتمي اليها اويقترب فيها.

النتائج والتوصيات

1- وسمت المرحلة الاولى من مسيرة السياب الشعرية بعقد علاقة حميمة مع الماضي تنطلق من شعوره بالانتماء الى ذلك الماضي والولاءله.

2- نظر السياب الى الزمن عامة والماضي خاصة نظرة نسبية كلما تعلق الامر بالحب فقد كان الحب هو طريقة الاتصال الوحيد الممكنة مع الخارج ومع شعوره بالحب كان يتنكر للماضي ويتحول بالولاء للحاضر.

2-   انتقد بعض الشعراء اخذا عليهم بعض الكلمات الغربية والوحشية في شعرهم وعدم اتساقها مع الكلام مع توجيههم الى الاستعمال الامثل .



حسن محمد جبار.

الغزل في عصر صدر الاسلام  / اشراف مصطفى عبد اللطيف.- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1988 .- رسالة ماجستير .



المستخلص

يهدف البحث على الوقوف على الطريق النقيض من اراء هؤلاء الدارسين على عصر الاسلام من اخصب العصور الادب العربي الذي تحسس الدارسون حقة في البحث وانة من الجائر ان تحكم على غرض من اغراض الشعر بالانتقاء او الذبول ونقصد لصوقا بالنفس واقربها الى الواجدان فمن غير المعقول ان تتذكرة قوانين الحياة الدينية بل انها تتمنحة لحنا انسانيا وتؤامرة بمنظورها الاخلاقي ومحاملة لتحليل مايتصل بها من قيم فنية ومعاني جديدة تعرض التحول التاريخي في تاريخ الامة العربية واستنتاج اراء العلماء والباحثين .

خرجت الدراسة بنتائج عدة :

1-      ان الغزل في عصر صدر الاسلام التحول بل اخذ الشعراء ينظموة كما فعل الجاهلون .

2-      ان الغزل يلغي الاعتقاد السائد ان الاسلام منع الغزل وان الرسول ( صلى اللة علية وسلم ) والخلفاء كانوا يعارضونة .



حسين اسعد نصر.

النثر الاندلسي في عهدي الموحدين وبني الاحمر/ اشراف حكمت علي الاوسي .- بغداد: الجامعة المستصرية: كلية الاداب، 1987. - رسالة دكتوراه .



المستخلص

تهدف الدراسة الى شرح تمهيد للحياة العامة في الاندلس خلال عهدي الموحين وبني الاحمر اذ لم يتناوله احد بالدراسة والتحليل من خلال الامثلة والشواهد والاغراض والسمات الفنية والبلاغية. وان وجد من تحدث عنه فقد تناوله من جانب وحيد من نثرهم الاهو الرسائل السلطانية واحياناً الرسائل الادبية ولاخوانية.

اظهرت الدراسة النتائج التالية:-

1- يعد نثر تلك الفترة جزءاً هاماً وقيماً من مجمل النشاط الفكري في الاندلس عامة وذلك لتعبيره عنفترة زمنية معينة ومرحلة فكرية زاخرة بألوان النشاط الفكرية عامة، والادب خاصة.

2- ازدهرت في تلك الفترة الوان نثرية مثل النثر الديني بينما نجد هناك الوان قلت الفترة نفسها كالنثر الادبي الوصفي.



حسين علي عزيز .

ابو عبيد البكري الاندلسي ت 487 هـ حياتة واثارة / اشراف صلاح مهدي الفرطوسي واثارة .- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1986 .-  رسالة ماجستير .



المستخلص                                                      

يهدف البحث الى التعرف على سيرة حياة ابي عبيدة البكري واثارة في اللغة والادب وانة انتقل مع والسنة الى قرطبة حاضرة العالم الاسلامي انذاك ، واتضح انة درس على كبار اساتذة عصر امثال الحافظ عبد البدر النمري القرطبي ت ( 463 ه ) وابي مروان بن حيان ت ( 469 ه ) صاحب كتاب المتين والمقتبس . وتكمن اهمية البحث في ان كل مؤلفات البكري تمتاز ابلضبط والتوثيق وان البكري هو علم من اعلام اللغة في الاندلس . اما ابرز النتائج التي توصل اليها البحث :

1-   ان كل كتب البكري تحتوي على نصوص جمة من الشعر والاخبار وان كل تنبية تجمع بين المنهجية والتنظيم وبين الاستقصاء والجمع وكان على الغالب في كل تصانيفة واثارة امنيا في عملة صابرا في تتبع شوارد العلم والادب والتاريخ واللغة .



الحمداني ،  سرحان جفات سلمان .

الخطاب الشعري في القصيدة الشعرية قبل الاسلام / اشراف عادل جاسم البياتي . بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1996 .- رسالة ماجستير .



المستخلص

يهدف البحث الى القاء نظرة على نظرية الخطاب الشعري على شيوعها محبس نقدي يحتوي على طاقة اجرائية كفوءة في فحص المتميز الفني وتبرز اهمية البحث في كون ان المشافهة فتنشد التطابق بين الطبيعة والخطاب الفني وسبب ذلك ان الفن الانساني تحل للعقلية الجماعية التي انتجتة والتي ترى ان تطابق الفن والطبيعة يتفق الخطاب الشعري مع جمهور واسع من المتلقين ويتحول الخطاب بذلك الى فعالية اجتماعية يستطيع الانسان بواستطة الخروج من انطوائة الذاتي . خرجت الدراسة بالنتائج الاتية :

1-   يعد الايقاع الشعري توظيف للمادة الصوتية في الخطاب ومن ثم فان سيادة الطرق الدقيقة والنظام الرتيب في الشكل الصوتي يعني انفتاح الدول الايقاعية على دلالات تشق من طبيعة الوعي القائم لدى تلك الجماعة بحيث تصبح حضور الانسجام والتساوي شاهد على حضور قيم الثبات والتنظيم والخطابية التي تتجلى في الشعر الجاهلي تعبير عن الخطابية الفكرية لانها تشير الى افقية الرؤية للعالم بعيد الطابع للعمودي .



الحمداني ، محمود علي سليم .

 شعر الفخر والحماسة في العصر الاسلامي : دراسة وتحليل /اشراف سامي مكي العاني .- بغداد : الجامعة المستنصرية ، 1968 .- رسالة ماجستير .



المستخلص

يهدف البحث الى دراسة فترة متميزة من تراثنا العربي الخاص الذي اصبح فية البحث ضرورة ملحة اذ يتناول البحث جانبا مهما من عصر الرسول (ص ) وعصر الخلفاء الراشدين حيث شسهد هذا العصرالمصاعب الكبيرة التي تجسمها اصحابة (  رضي اللة عنهم ) حيث كان شعر الحماسة واضح معنوي وعامل مساعد في شحذ الهمم . تكمن اهمية البحث في دراسة شعلر الحماسة والفخر اذ يقوم على نظام القيم في مجتمعنا العربي فضلا عن ذلك كان لة دورة البارز في تاريخ الاسلام .

خرجت الدراسة بنتائج عدة اهمها :

1-      ارتباط المعنى الاصطلاحي للفخر والحماسة بالمعنى اللغوي يكاد يكون قويا .

2-      ان الحماسة بمشتقاتها لاتخرج عن الشجاعة والشدة في الغضب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق