بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 11 يناير، 2012

مستخلصات - رسائل جامعية - قسم الفلسفة


ابراهيم موحان تايه

.مابعد الطبيعه عند محمد حسين الطباطبائي/اشراف ناجي حسين جوده الكناني .- بغداد:الجامعه المستنصرية،2006 .-202ص.- رساله ماجستير. لجنه المناقشه .حسن مجيد العبيدي،حميد خلف السعيدي،فضيله عباس مطلك،ناجي حسين جوده.



المستخلص

يهدف البحث الى التعرف بشخصيه فلسفيه معاصره ذات اثر مهم على الفلسفه الاسلاميه حيث تجسد هذا الاثر من خلال عده محاور كان على راسها مولفاته القيمه والمتعدده وهذا البحث هو بيان واستعراض لمباحث مابعد الطبيعه من خلال مدرسه الحكمه المتعاليه للاهميه المترتبه على هذه الموضوعات في الوقت الحاضر متخذه من التحليل والتركيب وتغطي الموضوع تاريخيا وايراد ماامكن من النصوص للتوضيح وايصال الفهم بطريقه مبسطه خايه من الغموض والتعقيد.

اهم النتائج

اهم النتائج المترتبه على مباحث مابعد الطبيعه مثل الوجود الله وادله وجوده وعلاقته بالعالم وارتباط هذه المواضيع بالانسان وحياته سواء كانت هذه الدنيا او حياه الاخرى وهي بهذا نجد المعنى الاكبر وما يتعلق بالانظمه الميتافيزيه بوصفها جواهر عليا تقدم نفسها بوضع مثالي واشراقي.



احمد عبد خضير محمد .

المنطق في الفكر الفلسفي المعاصر/اشراف عبد الامير سعيد الشمري،حسن مجيد الكعبي .- بغداد :الجامعه المستنصريه،2008 .-270ص . لجنه المناقشه .علي حسين الجابري ،حسن مجيد العبيدي،عبد الامير الشمري،محمد محمود الكبيسي ،عبد الكريم سلمان نحسن محمود الطائي ،فيصل غازي مجهول.



المستخلص

يهدف البحث الى معرفه الاطاريح التي كتبت في تاريخ الفلسفه ان ثمه موضوعات لم يتقرب الدرس الفلسفي الاكاديمي العراقي باطروحه حتى يومنا هذا ان اطروحه المنطق في الفكر الفلسفي القراقي المعاصر توضح ماقدمه هولاء الفلاسفه في نتاج منطقي واجب الكشف عنه وتحليله وربطه بمجمل التفلسف العام سؤاء كان في العراق او في العالمين العربي والاسلامي اعتمد المنهج في تاسيس موضوعات التي اظهرت اسهامات منطقين سواء كانت كتب تحمل عنوان المنطق او مقالات ونصوص وتحقيقات عراقيون معاصرون.

اهم النتائج

1- ان الفكر الفلسفي العربي بعامه والعراقي بخاصه شغل بالدراسات المنطقيه بكافه اشكالها من صوريه ورياضيه

2- يمكن تحديد الانجاز الفلسفي والمنطقي بشكله الاكاديمي في العراق المعاصر عام 1941

3- يرى الباحث بتواضع انا اهم من الف وكتب في مجال الدراسات المنطقيه العراقيه المعاصره.



الاركوازي ،ايسر عبد الرحمن محمد موسى .

التفسير الفرويدي للتاريخ /اشراف علي حسين الجابري .- بغداد :الجامعه المستنصرية ،2008 .-155ص .- رساله ماجستير . لجنه المناقشه .حسن مجيد العبيدي ،محمد حسين النجم ،علي حسين الجابري ،حامد حمزه حمد.



المستخلص

يهدف البحث الى معرفه مدى اهتمام فرويد بكثير من الموضوعات ذات الانسان بموضوعه ومن تلك الاهتمامات ما يتصل بالانسان يمثل الثروه الكبرى التي يجب ان يحصل عليها كل مفكر من جميع مراحل الابداع الحضاري وان دراسه فلسفه التاريخ  والحضاره ضروريه ومفيدهللحاجات البشريه كونها نتصفح الماضي مما فيه من انجازات واخفاقات على مختلف الاصعده وان فلسفه التاريخ نستخلص العبر والقوانيين التي تكشف مسار التاريخ الافادة منها في بناء الحاضر والتوجه الى المستقبل



اهم النتائج

1- ان للجنس مكانه ذات اهميه بالغه عند ابناء الرافدين في مختلق الحضارات

2- وجود نوع من الحوار الثقافي والمعرفي بين حضاره اليونان والحضارات الشرقيه القديمه  لاسيما الحضارات العراقيه

3- لم تحظ الالهه اليونانيه بتلك القديه التي حظيت بها الالهه العراقيه فنجد الالهه اليونانيه تتصارع فيما بينهما وتتنازع.



اياد مطلك كطان.

كامل مصطفى الشيبي وانجازاته الفكريه /اشراف ناجي حسين جوده الكناني -.بغداد:الجامعه المستنصريه ،2006.-276ص.- رساله ماجستير. لجنه المناقشه.عبد الامير سعيد الشمري،حميد خلف السعيدي،ناجي حسين جوده الكناني،علي حسين.



المستخلص

يهدف البحث الى ان العلامه الكبير كامل مصطفى الشيبي الذي اثرى الفكر بابداعات اكتست حله الوجود بضوء الكشف الصوفي لبلوغ الارب حيث نراه مصنفا بل مبدعا عميق السير في البحث الصوفي اذ تكاملت رواه  في طرح اراء جديده تفرد بها فضلا عن كونه مفكرا هي مجازفه بحد ذاتها فهي لانستطيع ان نتجاوز بحال من الاحوال الدوافع النفسيه نحو ذلك الانسان سلبيا او ايجابيا.

اهم النتائج

1- يعد الدكتور الشيبي من جحاذبت العصر في الساحه العرفانيه المعرفيه لما قدمته من نتائج غزيره وكبيره

2- ان الدكتور الشيبي باحث ممتلئ وذلك يبدو بوضوح بجميع كتبه ومولفاته وبحوثه ومقالاته

3- ان من الملاحظه انه يتسم بالطابع العلمي في معالجه الروايات التي تعامل معهما                  



ايناس صباح مهنا .

منطق الحظاره عند عبد العزيز الدوري /اشراف علي حسين الجابري .- بغداد :الجامعه المستنصريه ،2006 .-150 ص .- رساله ماجستير . لجنه المناقشه .محمود علي داود،حسن مجيد العبيدي ،علي عباس مراد ،علي حسين الجابري.

المستخلص

يهدف البحث الى ان العلامه عبد العزيز الدوري احد هولاء المفكرين والمؤرخين الذي وضع لنا محاولات الفلسفيه التاريخ العربي الحضاري او قبل الوصول الى فكره شامله تعبر عنه نستطيع ان نعدها استكمالا لفلسفه الحضاره وامتداه للمدرسه الخلدونيه في العصر الراهن للوصول الى فلسفه للتاريخ والحضاره من غير ان يدعى العلامه التفلسف محتفظا بمهمه وعالم تاريخ او مفكرعربي يحمل هموم الامه العربيه والاسلاميه ويحاول ان يجد حلولا مناسبه لمشكلاتها

اهم النتائج

1- يدعو الدوري الى اعاده كتابه التاريخ العربي الاسلامي وفق نظره معاصره

2- في عالم العمران ينطلق العلامه الدوري في بحوثه ودراسته فلسفه الحضاره من منطلقات فلسفيه

3-ان الدوري مورخ الا انه ارتقى الى مهمه عالم تاريخ في بحوثه او دراسته



  جبار علي السيد .

الموقف النقدي لمفكري العراق المعاصرين من الفلسفه الحديثه/ اشراف علي حسين الجابري.- بغداد:الجامعه المستنصريه،2008 .-272ص. لجنة المناقشه .فيصل غازي مجهول،ناجي حسين جوده الكناني،علي حسين الجابري،محمد عليوي ناصر الشمري،عبد الامير سعيد الشمري،عبد الكريم سلمان محمد.



المستخلص

يهدف البحث الى اكتشاف المعالم العامه لنقد الصدر للفلسفه الحديثه والقديمه نموذجا يفيد منه العاملون في شؤون الفكر والدراسات الفلسفيه التي انتقدها الصدر .كما اراد الصدر ان ينفتح على الامه لمعالجه مشكلاتها وماتواجه من تحديات هذا من جانب ومعرفه الاخر وبيان نسبيه تجربته فلا يمكن تعميمها او الاخذ بها ونقله جاهزه دون الاخذبنظر الاعتبار تفاعل الشعوب معها او مدى قدرتها على الاصلاح من جانب اخر.

اهم النتائج

1- طرح الصدر الفكر الاسلامي المعاصر مقابلا منطقيا وحضاريا للاتجاهات الفكريه والفلسفيه والتي اصبحت نقد ثقافه المجتمع.

2- حاول الصدر احكام نقده للفلسفات الاخرى احكاما منطقيا معتمدا على نقد الركيزه الاساسيه التي تبنى عليها النظريه الفلسفيه.

3- حاول الصدر ان يلتزم بالموضوعيه في نقده للاخر بعيدا عن التعصب والانفعال والتطرف.  



حيدر ناظم محمد .

 ألاسس الفلسفية للمجتمع المدني  في الفكر العربي المعاصر/ اشراف عبد ألامير سعد الشمري .- بغداد :الجامعة المستنصرية  , 2007 .- رسالة ماجستير.لجنة المناقشة.  (أ.م) حسون فندي , (د)أفراح لطفي عبد الله , (أ.د) عبد ألامير سعد الشمري ,(د)أحمد شيال عضيب.

المستخلص

  أن الهدف الاساسي لهذه الدراسة هو محاولة فهم المجتمع المدني عبر قراءة اراء الفلاسفة الغربيين فان مفهوم المجتمع المدني من الناحية النظرية الفلسفية يجب أن يأخذ بألاعتبار وجهتي النظر المختلفتين أزاء هذا المفهوم وجهة النظر ألاولى مؤيدة وداعمة ومتمثلة بمجمل التيار  الليبرالي  الذي يظم كل من (هوبس ,لوك ,هيجل) والثانية نافذة متمثلة بأراء الماركسي بصورة عامة ولكن كلا هاتين الرؤيتين أو التيارين والذين سيدور حولهما مجمل هذي الدراسة يسعيان الى بيان مسئلة مفصلية وجوهرية تقع في صميم المجتمع المدني وهي توضيح لطبيعة العلاقة التي تربط بين الفرد المجتمع السلطة وبالتالي البحث في كيفية وطبيعة شكل العلاقة ألامثل الذي يربط ويوفق بين هذه العناصر الثلاثة  .

النتائج

1-  المجتمع المدني مفهوم أشكالي لايمتلك فهم محدد أوأجماع حول تعريفة أو طييعة ألاهداف التي يسعى اليها أوحتى الوسائل التي يستخدمها للوصول الى تلك الاهداف .

2-الصالح العام يمثل مفصل جوهري داخل بيئة المجتمع المدني بما يتضمنه من  مجموعة واسعة من القيم والمبادءئ والمعايير العامة التي تمثل مجموع ومصالح ألافراد داخل المجتمع .

3- يسعى المجتمع المدني الى معالجة أشكالية العلاقة التي تربط بين الفرد من جهة والسلطة من جهة أخرى عبر الوسيط التقليدي متمثلأ بالمجتمع الذي يمثل أرادة وسلطة مجموع ألا فراد .





رغد سليم داود حبوش.

الحب الالهي في التصوف الاسلامي شخصيات منتخبة : رابعة العدوية و عمر ابن الفارض.- بغداد: الجامعة المستنصرية ،2009 .- رسالة ماجستير.

المستخلص

يتناول البحث مفهوم الحب الالهي في الحضارات القديمة ومن مدارج الحضارات الى عصر جديد الا وهو عصر الايمان اذ ظهرت الاديان الثلاثة: اليهودية و المسيحية والاسلام اذ شكل الحب جانبا مهما من افكار تلك الاديان وسماتها .كما يحاول البحث دراسة نظرية الحب الالهي وتأثيرها على الصوفية المسلمين في نشأت وتطور هذه النظرية فكان مرتكز الدراسة على نصوص مأخوذة من كتب السير و الطبقات ومصادر الصوفية و التمثيل لكل فكرة بنص او اكثر من دون تحميل النصوص اكثرمماتحتمل.  

الزبيدي ،احمد هاشم سالم .

المنطق قبل ارسطو/اشراف محمد محمود الكبيسي .- بغداد :الجامعه المستنصرية،2005 .-243ص .- رساله ماجستير.اعضاء لجنه المناقشه.حسين مجيد العبيدي،محمد محمود الكبيسي،عبد الكريم سلمان الشمري،عبد الامير سعيد الشمري.

المستخلص

يهدف البحث معرفه ان ارسطو اوجد بعض الافكار المنطقيه فاستطاع بعبقريته وذكائه الفذ ان يقيم منها بنيانا كاملا وعلما تاما ذلك هو علم المنطق وراى ارسطو اختلاف الفلاسفه السابقين في فهم الوجود وحقيقه الاشياء واعتقد ان اسباب هذا الاختلاف هو ترك العنان للعقل يسير كما يشاء من غير ان يكون لديه قواعد اومن عير ان تكون له طرق معبده صحيحه يعتمد عليها في سيره فكان من نتيجه تفكيره هذا ان وضع العلم الذي يحق ان يقال انه من خلقه وانشائه بعد استفادته من جهود السابقين عليه.

اهم النتائج

1- ان الفكر الشرقي القديم قد تخلت فيه الافكار المنطقيه بصوره واضحه فنرى ان مثلا ان بذور منطق البحث العلمي قد ظهرت في وادي الرافدين

2- اما يخص اليونانيه والمتمثله بالفلاسفه الطبيعين فنلاحظهم يعتمدون في بناء فلسفتهم

3- اما المدرسه الفيثاغوريه فقد استخدمت المنهج الاستدلالي الرياضي في بناء فلسفتها



السبتي  ، جميل عبد الهادي سبتي .

 دراسة مقارنة لدور الأجهزة المختصة برسم السياسة التعليمية في العراق وبعض اقطار الخليج العربي.- كلية التربية : جامعة بغداد، 1980 . رسالة دكتوراه.لجنة المناقشة. عايف حبيب عبد الأمير الوكيل(رئيسا)،شاكر الامين .منى بحري، رياض البناء .

المستخلص

أهداف البحث

1. بحث وتشخيص واقع السياسة التعليمية في أقطار الخليج العربي العراق السعودية الكويت من حيث أجهزتها و أهدافها و مصادرها وعناصرها

2. تقوم السياسة لتعليمية في هذه الأقطار في ضوء الأدبيات المتوافرة من خلال الاستراتيجيات العربية للتربية و الاتجاهات التربوية العالمية المعاصرة
3.الدراسة المقارنة لبيان أوجه التشابه و الاختلاف للمشاكل التي تعترض السياسة التعليمية و أجهزتها واثر العوامل الثقافية في تكوينها.

النتائج

1- اتجاهات عالمية الرسم السياسة التعليمية

2- اتجاهات محلية الرسم السياسة التعليمة في العراق والسعودية والكويت.



الشمري ،قاسم صاحب عبد الحسين .

مالك بن نبي واشكاليه التغيير الحضاري /اشراف علي حسين الجابري .- بغداد :الجامعه المستنصريه  ،2006 .-205ص .- رساله ماجستير . لجنه المناقشه .محمد محمود الكبيسي ،فضيله عباس مطلك ،علي عبد الهادي ،علي حسين الجابري.

المستخلص

يهدف البحث الى توضيح ان مالك بن نبي احد المفكرين العرب الذين اسهموا في مناقشه العديد من مشكلات الواقع العربي والاسلامي ولاسيما في ابحاثه وانجازاته التي وضعها تحت عنوان (مشكلات الحضاره)التي يعدها الجزء الاساسي لدراسه مشكلات الشعوب العربيه والاسلاميه في بعديها  الاسيوي والافريقي القول ان الحضاره لاتستورد كما تستورد السلع لانها ابداع وليست تكدسا من الاشياء وانما هي بناء وتركيب للعناصر الثلاثه الانسان +الوقت+التراب  كل هذه العناصر تمارس مفعولها متحده.

اهم النتائج

1- ان بن نبي في حله لمشكلات الحضاره استخدم طريقه التحليل والتركيب واستخدامه لهذا المنهج لانه كان مهندسا كهربائيا

2- ان الانسان الشرط الاساسي لاي حضاره عند  مالك بن نبي وبالتالي هو الذي يحدد في النهايه القيمه الاجتماعيه

3- ان بن نبي يرئ ان الحضاره لاتستورد كما تستورد السلع لانها ابداع وليست تكدسا من الاشياء.



العبادي، افكار يوسف جواد .

اثر المنهج الظاهراتي في فلسفة سارتر /اشراف  عبد الامير سعيد الشمري .- بغداد: الجامعة المستنصرية ، 2008. - رسالة ماجستير. لجنة المناقشة. حسام محيي الدين الالوسي ، عبد الامير سعيد الشمري، علي عبد الهادي المرهج، احمد شيال غضيب.

المستخلص

  يهدف البحث الى دراسة المنهج الظاهراتي باعتباره منهجا وصفيا له مكانته في الفلسفة المعاصرة  اثر على على مختلف العلوم الانسانية و تحققت من خلال نتائج  كبيرة في حل جزء من الازمات التي يعانيها الانسان و الانسانية ، اذ تعد دراسة المناهج الفلسفية و العلمية من الدراسات المهمة في الفلسفة المعاصرة . تكمن اهمية البحث في ابراز اهمية المنهج الظاهراتي و معرفة المفاهيم الاساسية التي يقوم عليها هذا المنهج و . تم اتباع المنهج التحليلي اذ تم تحليل مؤلفات سارتر للوقوف على اثر المنهج الظاهراتي وابراز اهم مايتعلق بهذا المنهج من مفاهيم اساسية في فلسفة       هو سرل وظفها سارتر في خدمة فلسفته ووردت هذه المفاهيم في مؤلفاته محاولة منه في استعمال المنهج كأسلوب او اطار فلسفي لعرض افكاره.



عبد الله عبد الهادي عبد الله .

نقد الميتافيزيقا في فلسفه نتيشه / اشراف حسون فندي السراي .- بغداد :الجامعه المستنصريه ،2005 .-250ص .-رساله ماجستير . لجنه المناقشه .فاتنه جميل حمدي ،نبيل رشاد ،محمد حسين النجم ،حسون فندي السراي.







المستخلص

يهدف البحث الى دراسه الفلسفه النتيشويه بوصفها محاوله لنقد ميتافيزيقا الفلسفات التامليه بدء من الفلسفه اليونانيه وصولا الى الفلسفه الحديثه وهذا النقد النتيشوي ينسحب بدوره على الفكر الاخلاقي المطلق الذي يتنافى مع المبادى التي  قامت عليهاالفلسفه النتيشويه  مثل التطور والاختلاف واهميه النقد النيتشوي للميتافيزيقا في تاسيس فلسفه جديده قائمه على التقاطع مع الفلسفات ماقبل نتيشه وبناء فكر يحمل في طياته النسبيه والتغير القائم على امكانيه تمثل العالم الطبيعيين واستنهاض الانسانبوصفه صانعا للقيم .

اهم النتائج

1- من خلال العرض للميتافيزات في الفكر الفلسفي من اليونان الى الفلسفه الحديثه وجدنا ان هذا الفكر يقوم على مجموعه من المبادئ والاسس

2- ان فكري نتيشه النقدي لم يظهر فجاه بل افاده من اساطير وفلسفات سابقه عليه

3- وجدنا ان نتيشه لم يتعرض للسطائيه لا ذما ولا مدحا على الرغم من تشابه فلسفته لاسيما قوله بتعديديه الحقيقه.



كريم حسين الجاف.

مشكلات الفلسفه في العصر الرقمي /اشراف عبد الامير سعيد الشمري .-بغداد :الجامعه المستنصرية ،2007 .-206ص .- رسالة  دكتوراه . لجنه المناقشه .حسام محي الدين الالوسي،علي حسين الجابري ،قيس هادي احمد ،حسن مجيد العبيدي ،محمد محمود الكبيسي ،عبد الامير سعيد الشمري .



المستخلص

يهدف البحث الى معرفه دور الفلسفه في عصرنا الراهن بدء بالتحولات الكبرى وانتهاء بالمشكلات والتحديات التي تواجه عالمنا الراهن بفعل ه1ه التحولات وعبر دراسه تقوم على مااطلقت عليها الانطولوجيا الممكنه التي تسعى لفهم وضعيتنا واشتراطات وجودنا عبر الاحداث التي تجري في نطاق العالم الذي ننتمي اليه في اطار الخاصيه الوجوديه التي تشكلت عبر التحولات المتمثله بتقنيات المعلومات والاتصال والاعلام.

اهم النتائج

1- التاكيد على ابرازحقيقه مهمه بعد ان عرضنا مواقف وخطابات الفلسفه عبر عصورنا وتاريخ العالم

2- ان الفلسفه خطاب عن العالم بقدمه الفيلسوف كاستجابهللتحولات الحضاريه الكبرى التي تطرى على واقعه

3- ان هذه الا ماهي ذلك المنجز الذي يطغى ويهيمن على واقع العالم ليعيد تشكيله وانتاجه وقف المتطلبات واشتراطات ذلك المنجز.



مؤيد بركان حسن .

الفكر السياسي في الفلسفه اليونانيه بين افلاطون وارسطو/اشراف محمد حسين عبد علي النجم .-بغداد :الجامعه المستنصرية ،2008 .-175ص .- رساله ماجستير . لجنه المناقشه .علي عباس ،حسن محمد الطائي ،محمد حسين عبد علي النجم ،حسين مجيد العبيدي .

المستخلص

يهدف البحث الى معرفه تصور الحياه الاجتماعيه عند اليونان من حيث التقسيم الطبيعي داخل هيكليه الدوله ومن حيث انواع الحكومات التي شهدتها اليونان وتضمن صوره عن حجم الدوله انذاك وتكمن اهميته للفكر الفلسفي السياسي في فلسفه افلاطون وفلسفه ارسطو هذه الفلسفه التي تشكل البنيه الاساسيه او منبع الفلسفات جميعها واعتماد اكثر من منهج في دراسه الحياه في بلاد اليونان ومنها المنهج التاريخي او المنهج الوصفي في محاوله لوصف الحياه والتي كانت بلاد اليونان تعيشها فضلا عن المنهج المقارن.

اهم النتائج

1- ان الطابع السياسي عندهما مطبوع الطابع مذههبيهما الفلسفي

2- في مناقشه الاسباب التي ادت الى دخول الانسان في مجتمعات كبيره

3- لم يخرجا افلاطون وارسطو عن العرق اليوناني في بعض الجوانب



وفاء حسن وريثه .

العقلانيه والواقع العلمي عند غاستون باشلار/اشراف علي عبد الهادي المرهج .- بغداد :الجامعه المستنصرية،2009  .-150ص .- رساله ماجستير. لجنه المناقشه.هبه عادل ابراهيم ،عبد الامير سعيد الشمري ،كريم الجاف،علي عبد الهادي المرهج.

المستخلص

يهدف البحث الى ابراز تصور باشلار عن العقلانيه الذي يقف بالضد من تصورات الفلاسفه عن العقل والعقلانيه حيث يبين باشلار وهو يصور عن فهم عميق لتعاليم العلم المعاصر بان العقلانيه لايمكنها ان تكون الامطبقه اومنفتحه او جدليه اوانتقائيه او ماديه ومن النعوت التي ينعت بها باشلار عقلانيته هذه العقلانيه سماتها انها تعبر عن عقل منفتح ذو بنيه متغير ويتكون داخل العلم لا خارجه

اهم النتائج

1- مع التطورات العلميه التي حصلت من نهايه القرن التاسع عشر وبدايه القرن العشرين اصبح من المستحيل ان ينظر للعقل نظره الفلسفيه الكلاسيكيه

2- ان قيم الثورات العلميه الجديده التي اقتضت بعد ذلك منطقا جديدا يسمى المنطق الارسطي

3- لذلك جاءت العقلانيه الباشلاريه على انها دعوه عقلانيه او اتجاه معين دائما على انها عقلانيه علميه.



رائد جبار كاظم

الانسان عند السيد محمد باقر الصدر: دراسة فلسفية/ناجي حسين جودة.- بغداد:الجامعة المستنصرية،2007.- رسالة دكتوراه.لجنة المناقشة.علي حسين الجابري(رئيسا)، عبد الامير سعيد الشمري، عبد الكريم سلمان، فيصل غازي مجهول، حامد حمزة حمد.

                                                             المستخلص

يهدف البحث توجيه انضار الدارسين والباحثين الاهتمام  بالانسان وان يحيطوه علما ويشبعوه احتراما وتقديرا وحبا وبحثا الانسان كانسان من حيث هو جسم وروح وقلب وعقل وان يقدموا كل مايملكون من علم علم ومعرفة وحب من اجل رقية وسموه وازدهاره لانه المخلوق الوحيد الذي اعطيته بهضا من الحب اعطاك كله قلبه وروحه وفكره.

ابرزالنتائج

يجب ان نسخركل ماوهبنا الله تعالى من علوم وفنون واداب من اجل حياة واحياء الانسان لا ان نجعلها وسائل دمار وابادة له. ان اسمى مافي الانسان من انسانية فان ماتت مات وان عاشت عاش وكلاهما يصنع الحياة والوجود والتاريخ.

ابرزالتوصيات

الدعوة الى الاهتمام بعلم الانسان بالانسان كانسان اينما كان مجردا عن انتمائه الطائفي او المذهبي او العرقي او القومي سوى الانتماء الى خالقه ومثله الاعلى وهدفه الاسمي الذي يسير نحوه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق